أسا الزاك.. نحو إنجاز مشاريع تنموية بمبلغ يفوق 34 مليون درهم

كلميم – صادق مجلس جهة كلميم، مؤخرا، على اتفاقية شراكة مع عدد من الشركاء والمتدخلين بإقليم أسا الزاك من أجل تمويل مشاريع تنموية بالجماعات الترابية التابعة للإقليم وذلك بمبلغ يقدر ب 34 مليون و 412 ألف درهم .

وتروم هذه الاتفاقية مع المجلس الإقليمي لأسا الزاك وعمالة الإقليم والمجالس الجماعية (أسا، الزاك، تويزكي، عوينة إغمان، عوينة لهنا، البيرات، والمحبس)، الرفع من مؤشرات التنمية البشرية المرتبطة، بالخصوص، بتجويد البنيات التحتية بالجماعات الترابية للإقليم وتحسين جودة العيش، وتعزيز جاذبيتها، وتشجيع الاستقرار بها وذلك من خلال عدة محاور.

ويتعلق الأمر ببناء المعهد العالي في مهن الطبيعة والتنمية المستدامة بجماعة أسا، وبناء المرصد الجهوي للنظم الطبيعية الصحراوية والمناخ بالبيرات، وترميم وتجهيز المركز الشبه الصحراوي بعوينة لهنا .

كما تهم الاتفاقية إحداث بحيرتين لتجميع المياه لفائدة الكسابة بالإقليم، وتوسيع شبكة الإنارة العمومية بجماعات أسا، الزاك وعوينة لهنا، وبناء وتجهيز المركز المندمج لتأهيل المرأة بجماعة الزاك، وربط جماعة المحبس بالإنارة والماء الصالح للشرب فضلا عن تزويد جماعتي عوينة إغمان وتويزكي الماء الصالح للشرب.

يذكر أن هذه التفاقية وقعت خلال دورة استثنائية لمجلس جهة كلميم واد نون يوم 19 أكتوبر الجاري.