أنشطة تحسيسية بكلميم احتفاء باليوم العالمي لشجرة الأركان

كلميم – في إطار الاحتفال باليوم العالمي لشجرة أركان في نسخته الأولى (10 ماي)، أعدت مندوبية الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان (أوندزوا) بجهة كلميم واد نون، برنامجا يشمل مجموعة من الأنشطة التحسيسية حول أهمية هذه الشجرة.

ويأتي الاحتفال بهذا اليوم العالمي بعد إعلان الأمم المتحدة 10 ماي من كل سنة يوما عالميا لشجرة الأركان والذي جاء بمبادرة من المغرب، بدعم 113 دولة عضوا في الأمم المتحدة ، وتم تبنيه بالإجماع من طرف الدول الأعضاء يوم 3 مارس 2021.

وبحسب بلاغ لمندوبية (أوندزوا)، فإن هذه الأنشطة التوعوية المنظمة بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة بكلميم، والمديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، تشمل أنشطة ذات بعد تحسيسي منها لقاءات تواصلية حول أهمية هذه الشجرة، وزيارة ميدانية لمشروع غرس شجر الأركان الفلاحي بإقليم كلميم .

وتستهدف هذه الأنشطة، المنظمة أيضا بشراكة مع جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بكلميم، وجمعية عائشة للتنمية عن قرب والبيئة بجماعة لقصابي تاكوست، والمدرسة العليا للتكنولوجيا، تلاميذ مؤسسات تعليمية بالإقليم .

وتتضمن هذه الأنشطة تنظيم لقاءات مع تلاميذ محمد الخامس ومدرسة الداخلة (20 ماي)، وزيارة استكشافية لمشروع غرس الأركان الفلاحي بجماعة لقصابي (27 ماي) ، ولقاء تواصلي تعريفي بالنادي البيئي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا حول الأركان (3 يونيو).

ويعد إقرار يوم عالمي لشجرة الأركان، اعترافا دوليا بجهود المملكة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لحماية وتثمين شجرة الأركان، واختيار هذا التاريخ مستوحى من دورة نضج ثمرة شجرة الأركان.

وفي هذا السياق، سيتم تنظيم العديد من الفعاليات يوم غد الاثنين احتفاء بهذا اليوم التاريخي الذي يعتبر اعترافا بعنصر من عناصر النظم الإيكولوجية المغربية ورمزا من رموز الصمود والخلود.

ومن بين هذه الأنشطة، تنظيم حدث رفيع المستوى برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش.