التوقيع على اتفاقية تعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء الباكستانية

الرباط – تم، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية تعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء الباكستانية.

ووقع على هذه الاتفاقية السيد خليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، والسيد حامد أصغر خان، سفير جمهورية باكستان بالرباط، عقب مباحثات أجراها المسؤولان بمقر الوكالة.

وبموجب هذه الاتفاقية، تمنح الوكالتان لبعضهما البعض حق استقبال أخبارهما باللغة الإنجليزية والصور والفيديو واستغلالها في نشراتهما الإخبارية، مع إعطاء الأولوية في استقاء المعلومات المتعلقة بالمغرب أو باكستان للأخبار التي تبثها كل وكالة في هذا الشأن.

وتتعهد الوكالتان ، بمقتضى الاتفاقية ، بتقديم التسهيلات والمساعدات الممكنة لمبعوثيهما الخاصين ومراسليهما في المغرب وفي باكستان.

كما اتفق الطرفان على تبادل الزيارات والخبرات في المجالات الصحفية والتقنية والإدارية، حيث يوافق كل طرف على أن ينظم في بلده زيارات ودورات تكوينية للصحفيين والتقنيين والموظفين الإداريين الذين يحددهم الطرف الآخر، وفق شروط يتم تحديدها عبر مشاورات ثنائية حسب كل حالة.

وفي تصريح لقناة (M24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد السيد أصغر خان أن من شأن اتفاقية التعاون هذه تسهيل تدفق المعلومات والأخبار بين البلدين اللذين يجمعهما تاريخ طويل من التعاون المشترك.

وأضاف أن هناك فرصا واعدة للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما على المستويين الثقافي والإعلامي، مشيرا إلى أهمية فتح آفاق جديدة أمام العلاقات المتميزة التي تربط المغرب وباكستان.

وأشار السفير الباكستاني إلى أنه تم الاتفاق بين الطرفين على تنظيم زيارات متبادلة لأطقم صحفية من البلدين، مضيفا أنه تم توجيه الدعوة للمدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء لزيارة باكستان في شهر مارس المقبل، في إطار احتفالات جمهورية باكستان بعيدها الوطني.

وقد شكل هذا اللقاء أيضا فرصة لبحث السبل الكفيلة بتطوير العلاقات بين البلدين في مجالي الثقافة والإعلام.