العصبة الجهوية لكلميم واد نون لكرة القدم تبحث برنامجها السنوي وتنقب عن المواهب الجديدة

كلميم – عقد المكتب المديري للعصبة الجهوية لكلميم واد نون لكرة القدم، والإدارة التقنية الجهوية للعصبة، مساء أمس الخميس بكلميم ، اجتماعا خصص لمناقشة البرنامج السنوي للعصبة وخاصة فترة الأشهر الثلاثة المقبلة (نونبر، دجنبر ويناير)، وكذا عملية التنقيب عن المواهب بالجهة.

وانعقد هذا الاجتماع الذي تمتد أشغاله على مدى يومين، تحت إشراف إطارين تقنيين من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ويتعلق الأمر بكل من جمال الدين لحرش، المسؤول عن تطوير كرة القدم بالجامعة، مستشار رئيس الجامعة ولدى الإدارة التقنية الوطنية، ونيل وارد، المسؤول عن تطوير كرة القدم ورخص الأندية بالجامعة ذاتها.

وأكد لحرش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الاجتماع يأتي في اطار برنامج زيارة أعدته الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم يشمل جميع العصب الجهوية المنضوية تحت لواء الجامعة، وذلك من أجل تسطير برنامج عام لكل عصبة ومنها عصبة جهة كلميم واد نون كعصبة حديثة العهد مستقلة بذاتها على اعتبار أنها كانت في السابق تشتغل ضمن عصبتي سوس والصحراء، مما سيساهم في تنمية كرة القدم بالجهة وتطوير أداء لاعبيها وأطرها .

وأشار لحرش، وهو أيضا المسؤول عن عصبتي كلميم واد نون، وسوس ماسة، الى أنه تم خلال هذا اللقاء تدارس البرنامج العام السنوي للعصبة والذي تم توزيعه على أربع فترات دورية (ثلاثة أشهر)، مبرزا أن البرنامج يتمحور حول أربع مجالات هي تنظيم دورات تكوينية لنيل شهادة التدريب صنف “د” ، وتطوير كرة القدم القاعدية، وتطوير كرة القدم النسوية، وتوسيع قاعدة الممارسة.

وأضاف أن الجامعة ستقوم بتتبع وتقييم كل فترة دورية من أجل الوقوف على نقط القوة والضعف قصد تداركها بغية تحسين مردودية هذا البرنامج وفق الأهداف التي سطرتها الجامعة والإدارة التقنية.

وأشار إلى أنه سيتم خلال هذه الزيارات التي تشمل العصب الجهوية ال12 ، التنقيب عن أجود اللاعبين من مواليد 2003 حتى 2007 (ذكورا وإناثا)، موضحا أن من بين هؤلاء من سيحظى بفرصة الالتحاق بالمنتخب الوطني لأقل من 17 سنة (ذكور) الذي سيشارك في استحقاقات كأس إفريقيا في مارس المقبل، ومنهم من سيتلقى تكوينا في إطار برنامج رياضة وتمدرس (إناث من مواليد 2003 حتى 2005).

من جهته، أبرز رئيس العصبة الجهوية لكلميم واد نون لكرة القدم محمد المزدوغي، أن هذا اللقاء المنظم تحت إشراف الإدارة التقنية الوطنية، يروم تسطير برنامج عمل العصبة لفترة ثلاثة أشهر المقبلة، الذي سيتضمن عدة أنشطة تقنية ورياضية تتمحور حول التأطير والتدريب من خلال تكوين 30 إطارا بالأندية من أجل نيل شهادة مدرب صنف “د” ، و30 أستاذا للرياضة بعدد من المؤسسات التعليمية في إطار اتفاقية شراكة مع الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وكذا استهداف العنصر النسوي من خلال تأطير 30 شابة، فضلا عن تكوين منشطين رياضيين .

وأضاف أن العصبة تسعى أيضا من وراء هذا الاجتماع إلى تنظيم عملية انتقاء للمواهب بالأندية التابعة لها قصد تشكيل منتخب للعصبة لأقل من 17 سنة ذكورا (مواليد 2004 و 2005 و 2006)، وإناثا (مواليد 2003 حتى 2007 )، مؤكدا أنه سيتم خلال هذه التظاهرة تنظيم مسابقات ومهرجانات رياضية بالمؤسسات التعليمية، إلى جانب العمل على خلق مجموعة من الأندية بالعصبة .

واعتبر المزدوغي، أن إحداث العصبة الجهوية لكلميم واد نون (فبراير 2020) هو “إنجاز كبير” بالنسبة للجهة خاصة وأن أندية الجهة عاشت في وقت سابق معاناة بعد أن كانت مقسمة إداريا على عصبتي سوس والصحراء.

وخلال هذا الاجتماع، قدم نيل وارد، عرضا مفصلا حول البرنامج السنوي للعصبة الجهوية لكلميم واد نون للفترة المقبلة وخاصة ما يتعلق بالأشهر الثلاثة المقبلة، والذي يتمحور حول مجالات تطوير اللاعب، والكرة القاعدية، والكرة النسوية، وتكوين مدربين ومؤطرين، مؤكدا أن الجامعة ستعمل على تتبع تنفيذ برنامج عمل العصبة ومواكبته من أجل الوقوف على الصعوبات والتحديات وإيجاد حلول لها.

وأشار إلى أن استراتيجية الجامعة التي تقوم على عدة أهداف ومعايير ، تركز على إعطاء الفرصة لكل لاعب فتي يمارس كرة القدم بكل جهات المملكة، موضحا “طموحنا هو إعطاء الفرصة لكل شاب وشابة من أجل اللعب وإبراز مهاراتهم الكروية وصقلها”.

كما شدد وارد على ضرورة توسيع قاعدة اكتشاف اللاعبين ، وضرورة تطوير البنية التحتية للتأطير والتدريب بكل الجهات ومنها جهة كلميم واد نون التي تتوفر على لاعبين مميزين، وذلك بغية تكوين مدربين جيدين قصد بلوغ أكبر عدد من اللاعبين بالجهة .

وخلص إلى أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تحمل على عاتقها مسؤولية كبيرة من أجل إيجاد حلول لكل المشاكل، مضيفا “مسؤوليتنا هي أن نتعاون جميعا ونعمل بجدية من أجل تنمية وتطوير كرة القدم بهذه العصبة”.

وتتواصل أشغال هذا الاجتماع اليوم، بتنظيم مباريات بالملعب البلدي بكلميم للتنقيب عن المواهب بالأندية التابعة للعصبة ذكورا (مواليد 2004-2005-2006 )، وإناثا (مواليد 2003 حتى 2007 )، وذلك لتحديد منتخب خاص بالعصبة في أفق انتقاء أبرز العناصر قصد إشراكهم بالمنتخب الوطني لأقل من 17 سنة.