المجلس الإقليمي لطانطان يصادق على اتفاقيات شراكة لإنجاز مشاريع تنموية

طانطان / صادق المجلس الإقليمي لطانطان، خلال دورة استثنائية، عقدها اليوم الأربعاء، على العديد من اتفاقيات الشراكة والتعاون تهم إنجاز مشاريع تنموية .

وهكذا، صادق أعضاء المجلس خلال هذه الدورة التي ترأسها رئيس المجلس الإقليمي نورالدين المزوكي، بحضور عامل إقليم طانطان بالنيابة عبد اللطيف شدالي، على اتفاقية شراكة وتعاون تروم المساهمة في دعم النقل المدرسي بالإقليم ، بين المجلس الإقليمي ، ومجلس جهة كلميم وادنون، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تصل كلفتها الإجمالية خمسة ملايين درهم ، إلى التقليص من الهدر المدرسي، وتسهيل الولوج إلى خدمات قطاع التربية والتكوين، وتوفير خدمة نقل منتظمة بين المؤسسات التعليمية والدواوير المعنية، وتحسين شروط تنقل وولوج التلاميذ الى المؤسسات التعليمية.

كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي وجماعة طانطان، تروم تهيئة أزقة الحي الجديد وحي المسجد الكبير بمدينة طانطان، بتكلفة إجمالية تقدر ب 60 مليون درهم ، وكذا المصادقة على اتفاقية شراكة مع جماعة الوطية بشأن تأهيل ساحة المسجد الكبير بالوطية بتكلفة تقدر بثمانية ملايين درهم .

وصادق المجلس أيضا على اتفاقية شراكة مع جماعة شبيكة لإنجاز أشغال شبكة الماء الصالح للشرب بالمركز الجديد للجماعة بغلاف مالي يقدر بثلاثة ملايين و 500 ألف درهم، بالإضافة إلى المصادقة عل اتفاقيتي شراكة وتعاون، الأولى مع جماعة أبطيح تروم تأهيل مركز الجماعة الناقص التجهيز(4 ملايين درهم)، والاتفاقية الثانية مع جماعة تلمزون (3 ملايين درهم) تروم تكثيف وصيانة أشجار النخيل المثمرة بمعلمة واحة وين مذكور.

وصادق المجلس على اتفاقية شراكة مع جماعة بن خليل بكلفة تقدر بثلاثة مليون و500 ألف درهم، تروم تأهيل الواجهة الرئيسية لمدخل الجماعة.

وفي الشق الصحي، صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة وتعاون مع القيادة الإقليمية للوقاية المدنية بطانطان، من أجل وضع سيارة إسعاف رهن إشارة مصالح الوقاية المدنية بإقليم طانطان، والتي تهدف ، بالخصوص، إلى دعم الجهود الصحية المبذولة لتقوية العرض الصحي، والاستجابة للنداءات والطلبات المتزايدة على خدمات ثكنات الوقاية المدنية بمدينتي طانطان والوطية، وكذا تجويد خدمات القرب التي تقدمها مصالح الوقاية المدنية، والمساهمة في تقليص الخصاص الحاصل على مستوى وسائل النقل، والتخفيف من الصعوبات التي تواجهها عناصر الوقاية المدنية نظرا لشساعة الإقليم والإرتفاع المتزايد لأعداد والساكنة وكثرة حالات الطوارئ.

وصادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة مع غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم وادنون، تروم تحويل اعتماد مالي بقيمة مائتي مليون درهم لفائدة هذه الغرفة من أجل إنجاز مشروع مواكبة

الصناع التقليديين والتعاونيات الحرفية بإقليم طانطان في مجال تقوية وتعزيز القدرات الحرفية.

وتهدف الاتفاقية إلى التكوين في المجالات التقنية المرتبطة بالحرف من أجل تقوية القدرات التقنية والمهنية، بالإضافة إلى توفير واقتناء المعدات والمواد الأولية لتحسين إنتاجية حرفي الجهة وتجديد المكتسبات للحرف.

كما تمت المصادقة على طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي(تمويل برنامج تنمية إقليم طانطان)، وذلك من أجل الاستفادة من الاعتمادات المالية اللازمة لتنزيل المشاريع التنموية المدرجة في التفاقيات بالجماعات الترابية بالإقليم.

وقرر أعضاء المجلس ، من جهة أخرى، تأجيل التداول بشأن اتفاقية شراكة وتعاون بين المجلس الإقليمي والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تروم تأهيل الملعب

الرياضي المحاذي للقاعة المغطاة.

وأكد رئيس المجلس الإقليمي لطانطان، نور الدين المزوكي، في كلمة افتتاحية، أن جدول أعمال هذه الدورة يتضمن مجموعة من الاتفاقيات ذات البعد التنموي والاجتماعي بكافة الجماعات

الترابية للإقليم، وذلك تماشيا مع الرؤية الواقعية والمنسجمة مع الفلسفة العامة للمجلس الرامية إلى إرساء تنمية محلية حقيقية.