برنامج “صيفيات 2021” : حوالي 2573 مستفيدا خلال المرحلتين الأولى والثانية بجهة كلميم وادنون

كلميم – بلغ عدد الأطفال واليافعين الذين استفادوا من المرحلتين الأولى والثانية للبرنامج الوطني التنشيطي للقرب “مخيمات 2021” على مستوى جهة كلميم واد نون ، نحو 2573 مستفيدا.

وانطلق العمل بهذا البرنامج على مستوى الجهة، في 14 يوليوز الماضي وإلى غاية 21 غشت الجاري، ضمن خمسة مراحل (6 أيام لكل مرحلة)، والذي ينظم بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم ومختلف المتدخلين من سلطات محلية وقطاع الصحة والمصالح الأمنية.

وأكد عبدالمجيد أيت هموري، المدير الجهوي لقطاع الشباب والرياضة بجهة كلميم واد نون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن عدد المستفيدين من المرحلة الأولى لبرنامج “مخيمات 2021” ، بلغ حوالي 1315 مستفيدا موزعين على 18 فضاء ، منها سبعة بكلميم، وخمسة بطانطان، و5 بأسا الزاك، وفضاء واحد بسيدي إفني.

وبخصوص المرحلة الثانية ، يضيف المسؤول الجهوي، فقد استفاد منها حوالي 1258 مستفيدا ب 18 فضاء منها خمسة موزعة على فضاءات بكلميم، وسبعة بطانطان، و4 بأسا الزاك، وفضائين اثنين بسيدي إفني.

أما المرحلة الثالثة من البرنامج والتي انطلقت اليوم، فيتراوح عدد المستفيدين منها بين 1280 و1320 مستفيدا.

وأشار السيد أيت هموري، إلى أن الأطفال واليافعين يستفيدون في هذه المخيمات من عدة أنشطة تربوية وترفيهية وثقافية ورياضية، فضلا عن ورشات موضوعاتية تتمحور حول اهتمامات الشباب والأطفال.

من جهة أخرى، أبرز المدير الجهوي، أن البرنامج الوطني التنشيطي للقرب “صيفيات 2021 ” هو برنامج جديد بديل للبرنامج الوطني للتخييم، موضحا أن الوزارة وسعيا منها في التخفيف من آثار جائحة كورونا على فئة الشباب والأطفال واليافعين، وفي ظل عدم تنظيم البرنامج الوطني للتخييم في السنة الماضية، بادرت الوزارة الى وضع هذا البرنامج الجديد.

وأعرب عن أمله في أن يمر هذا البرنامج في ظروف جيدة مع مراعاة كل الاجراءات الاحترازية لاسيما مع إحداث بروتوكول صحي لهذا البرنامج وأن الكل مطالب بالتقيد به.

وتنظم المخيمات الصيفية لهذه السنة، في ظروف خاصة، بدون “المبيت والتنقل”، تماشيا مع التدابير القاضية بتخفيف الإجراءات المقررة سلفا لمواجهة (كوفيد-19)، ولا سيما السماح بتنظيم التجمعات والأنشطة في الفضاءات المغلقة لأقل من 50 شخصا، والتجمعات والأنشطة في الفضاءات المفتوحة لأقل من 100 شخص.

ويتم تنفيذ هذا البرنامج الوطني عبر مراحل، بمؤسسات دور الشباب والأندية النسوية والمراكز السوسيو – رياضية للقرب التابعة لقطاع الشباب والرياضة بالمجالين القروي والحضري، بمختلف جهات وعمالات وأقاليم المملكة، وبتنسيق مع مصالح الوزارة جهويا وإقليميا، لفائدة الأطفال ما بين 7 وأقل من 15 سنة، واليافعين ما بين 15 وأقل من 18 سنة.

ويهدف برنامج “صيفيات 2021″، إلى تجسيد سياسة القرب في الولوج إلى الحق في الترفيه، بالنسبة للمستفيدات والمستفيدين من هذا البرنامج الوطني، في سياق صحي خاص، بما يستلزمه ذلك من إجراءات وقائية ضرورية، وتكييف لتقنيات وبرامج التنشيط.