بنك المغرب يصدر كبسولة تعليمية حول استخدام الشيكات

نشر بنك المغرب، مؤخرا، كبسولة فيديو تعليمية على منصة “يوتيوب” لتعريف الجمهور العام باستخدام الشيكات.

ويقدم هذا الفيديو، المتوفر باللغتين العربية والفرنسية، تعريفا للشيك باعتباره وسيلة دفع تسمح لصاحبه بالدفع مقابل المنتجات أو الخدمات.

ويمكن استخدام الشيك في التبادلات بين المتداولين. لأي دفعة تزيد قيمتها عن 10 آلاف درهم، ويتطلب القانون التجاري الدفع بشيك مسطر أو عن طريق التحويل.

وأوضح بنك المغرب أنه “من خلال ملء الشيك، فإن الشخص يعطي للبنك الذي يتعامل معه أمرا بسحب المبلغ الذي تم إدخاله، والذي يجب أن يكون متاحا في حسابه المصرفي ليتم تسليمه إلى المستفيد”.

ويحتوي دفتر الشيكات على عدد دقيق من الأوراق المرقمة التي تمثل المعلومات التي ينص عليها القانون. ويمكن لأصحاب الحسابات المصرفية الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما والذين ليسوا على قائمة دفاتر الشيكات المحظورة، طلب دفتر شيكات مجانا نيابة عنهم.

وسجل البنك المركزي أن الشيك غير المسطر والشيك المسطر والشيك المعتمد والشيك المصرفي تعد من بين أكثر أنواع الشيكات استخداما، ملاحظا أنه في حالة السرقة أو الضياع أو الاستخدام الاحتيالي، فمن الممكن إيقاف دفع الشيك عن طريق الاتصال بالبنك.

ونشر البنك المركزي مقطع فيديو، في شهر فبراير الماضي، للترويج لعمليات الدفع وتحويل الأموال عبر الهاتف المحمول (Maroc Pay).