توقيع اتفاق شراكة بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة (أنيا) الثقافية يروم خلق محتوى ثقافي يتمحور حول القيم المشتركة

الرباط – وقعت وكالة المغرب العربي للأنباء، ووكالة (أنيا) الثقافية، اليوم الاثنين بالرباط، اتفاق شراكة يروم تعزيز التواصل وخلق محتوى ثقافي يتمحور حول القيم المشتركة التي يتبناها الطرفان.

ويهدف هذا الاتفاق الذي وقعه كل من المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد خليل الهاشمي الإدريسي، والمدير العام لوكالة (أنيا) الثقافية، السيد إبراهيم المزند، إلى تأمين مواكبة إعلامية لأنشطة هذه البنية الثقافية الفاعلة في مجال الموسيقى، والمنظمة لمهرجان (فيزا فور ميوزيك) الذي تؤمن وكالة المغرب العربي للأنباء تغطيته إعلاميا منذ سنة 2014. وتهم هذه المواكبة الإعلامية، أساسا، بث المحتوى الذي تنشره (أنيا) ارتباطا بعلاماتها (فيزا فور ميوزيك، وموروكن ميوزيك هيريتاج، وأنيا بروداكشن، وأنيا للهندسة الثقافية) على مختلف منصات وكالة المغرب العربي للأنباء.

وبموجب هذا الاتفاق، تلتزم وكالة المغرب العربي للأنباء بتأمين البث المباشر على قناتها التلفزية (M24) وإذاعتها (ريم راديو) ومنصتها (DIB News) لحفلات (فيزا فور ميوزيك) وتظاهرات أخرى مباشرة ل(أنيا)، إضافة إلى وضع الاستوديو الأخضر لوكالة المغرب العربي للأنباء رهن إشارة وكالة (أنيا) الثقافية.

كما تتعهد وكالة المغرب العربي للأنباء بتأمين تغطية إعلامية واسعة لمهرجان (فيزا فور ميوزيك) من خلال فريق خاص لتغطية الحدث (بالنص والصورة والفيديو والرسوم البيانية) ، بالإضافة إلى نشر مجموع البلاغات الصحفية والصور التي يبعثها الشريك (أنيا)، وكذا الحوارات التي يتم إجراؤها في إطار هذا الحدث لفائدة مجموع زبناء ومشتركي الوكالة.

من جانبها، تلتزم وكالة (أنيا) الثقافية بتطوير محتوى لفائدة وكالة المغرب العربي للانباء، بما في ذلك كبسولات ثقافية على إذاعة (ريم راديو)، وموائد مستديرة ثقافية عبر الإنترنت على منصة (DIB News) وقناة (M24)، وحوارات فقرة (كلمة) لفائدة منصة (DIB News).

كما تلتزم وكالة (أنيا) الثقافية بإنشاء وتطوير محتوى ثقافيذي علامة تجارية مشتركة مع وكالة المغرب العربي للأنباء، ولا سيما منتوجي (أنيا) المعنونين (يان سيشن) و(أفريكاسك سيشن)، ووضع مجموع كبسولات الحفلات والحوارات والندوات المنجزة في إطار مهرجان (فيزا فور ميوزريك) منذ سنة 2019 إلى الآن، رهن إشارة وكالة المغرب العربي للأنباء.

وسيمكن هذا الاتفاق أيضا من وضع استوديو برامج رهن إشارة وكالة المغرب العربي للأنباء إبان فترة تنظيم مهرجان (فيزا فور ميوزيك) من أجل تغطية فعالياته، وإنشاء المحتوى والمقابلات مع فنانين وفاعلين في الحقل الثقافي، فضلا عن إدراج علامة (MAP) في جميع وسائط الاتصال المخصصة لمهرجان (فيوا فور ميوزيك) وعلى الموقع الإلكتروني لوكالة (أنيا)، مع رابط إلكتروني يحيل على الموقع المؤسساتي لوكالة الانباء المغربية.

وفي تصريح للقناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للانباء (M24)، رحب السيد المزند بالتوقيع على هذا الاتفاق الذي سيعزز بشكل أكبر التعاون بين وكالة المغرب العربي للانباء ووكالة (أنيا) الثقافية من خلال ضمان “إشعاع وطني ودولي” لمشاريع الوكالة الثقافية بفضل قوة وانتشار الشبكتين الوطنية والدولية لوكالة المغرب العربي للأنباء.

وقال المزند إن وكالة المغرب العربي للأنباء تولي اهتماما دائما للمشاريع الثقافية، خاصة تلك التي تنظمها (أنيا) على غرار (فيزا فور ميوزيك)، “وتؤمن مواكبتنا منذ 2014 من أجل الترويج لهذا الحدث بشكل أكبر في المغرب وحول العالم”، مشددا على أن الاتفاق المبرم اليوم “سيسمح لنا بالمضي قدما، لاسيما في هذه الظرفية الصعبة نوعا ما”، وذلك من أجل “إشعاع الثقافة في المغرب وإفريقيا”.

من جهته، قال رئيس تحرير منصة ( DIB News ) بمديرية وسائل الإعلام بوكالة المغرب العربي للأنباء، في تصريح مماثل، إن توقيع هذا الاتفاق يأتي في إطار تعزيز التعاون بين الطرفين في مجالي الثقافة والموسيقى، لاسيما في إفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وأشار إلى أن هذا الاتفاق يشمل أيضا دعم المنصات الجديدة لوكالة المغرب العربي للأنباء: M24 وإذاعة RIM و DIB News.

وتعد (أنيا) بنية ثقافية مستقلة تم إنشاؤها سنة 2014 للإشراف على (فيزا فور ميوزيك) الذي يعد أول مهرجان وملتقى مهني يجمع الموسيقيين من إفريقيا والشرق الأوسط. ومن خلال مشاريعها، تساهم وكالة (أنيا)، التي وسعت نطاق أنشطتها مع التركيز على مجال الموسيقى، بقوة في تطوير صناعة ثقافية قوية ومستدامة خدمة للفنانين وللمجتمع بصفة عامة.