جهة كلميم وادنون: ورشة عمل لتشخيص وضعية قطاعي السياحة والاقتصاد الأخضر بالجهة في إطار إعداد برنامج التنمية الجهوية 2022-2027

كلميم / تواصلت اليوم الثلاثاء بكلميم، أشغال الورشات القطاعية التي أطلقها مجلس جهة كلميم – وادنون بهدف تشخيص أوضاع مختلف القطاعات، في إطار إعداد دراسة لصياغة برنامج التنمية الجهوية لفترة 2022-2027 ، وذلك بتنظيم ورشتين حول قطاعي السياحة والاقتصاد الأخضر.

وتندرج هذه الورشات ضمن سلسلة من الورشات القطاعية (26 – 30 شتنبر) و ورشات إقليمية (10 -12 أكتوبر) أطلقها مجلس الجهة بتنسيق مع مكتب للدراسات، من أجل الاستماع إلى مختلف الآراء والاقتراحات قصد إغناء هذا المخطط التنموي، وذلك بمشاركة كافة الفعاليات الجهوية من إدارات ومصالح خارجية ومجالس منتخبة وهيئات مهنية وجمعيات المجتمع المدني.

وشكلت ورشتي السياحة، والاقتصاد الأخضر فرصة لإبراز ما تزخر به الجهة من مؤهلات في هذا المجال، وتدارس ومناقشة وضعية هذين القطاعين، والصعوبات والإكراهات التي تواجههما.

وفي هذا الإطار، دعا المشاركون في الورشة الخاصة بقطاع السياحة، إلى تثمين المؤهلات السياحية بالجهة، وجلب مستثمرين ،وخلق منظومة سياحية تساهم في تطوير القطاع عبر التسويق الترابي للجهة التي تزخر بمؤهلات طبيعية وثقافية (جبال، واحات، مآثر، شواطئ ..) وأيضا على بنيات تحتية (طريق سريع).

كما دعوا إلى الاستثمار في المناطق الشاطئية، وهيكلة القطاع على مستوى الواحات، والتركيز على السياحة الإيكولوجية والثقافية والرياضية، والاهتمام بالمناطق القروية، وكذا استغلال الموقع الجغرافي للجهة القريب من جهة سوس – ماسة من خلال تعزيز الشراكات في المجال السياحي، بالإضافة إلى تقوية الربط الجوي بالانفتاح على خطوط جديدة، فضلا عن تأهيل الموارد البشرية.

وفي ورشة الاقتصاد الأخضر، تطرق المشاركون إلى وضعية هذا القطاع الذي يعد قطاعا حديثا على المستوى الوطني والجهوي، مبرزين المؤهلات الطبيعية التي تزخر بها الجهة في هذا المجال.

ودعا المشاركون الى تشجيع الاستثمار في هذا القطاع خاصة الطاقة والهيدروجين الأخضر من خلال إنجاز مشاريع تهم أساسا محطات تحلية ماء البحر، ومعامل لإنتاج وتخزين الطاقة وموانئ للتصدير، بهدف إنتاج الطاقة قصد التصدير والاستعمال اليومي.

كما شددوا على أهمية التأطير والتكوين، وتحفيز الشباب على الانخراط في إنجاز مشاريع طاقية، وكذا تحقيق الالتقائية بين مختلف البرامج القطاعية .

وفي مستهل هاتين الورشتين، قدم مكتب الدراسات ، عروضا استعرض فيها خلاصات واستنتاجات مرحلة التشخيص الأولي حول قطاعي السياحة والاقتصاد الأخضر .