جهة كلميم واد نون.. إطلاق المنصة الرقمية للحصول على شهادة الإعاقة

كلميم – تم يوم الثلاثاء بمركز التوجيه والمساعدة للأشخاص في وضعية إعاقة بكلميم، إطلاق المنصة الرقمية للحصول على شهادة الإعاقة على مستوى جهة كلميم واد نون.

وعبر هذه المنصة الرقمية، التي تم إطلاقها رسميا على المستوى الوطني اليوم أيضا، سيتمكن هؤلاء الأشخاص من تقديم طلباتهم للحصول على شهادة الإعاقة من خلال الولوج إلى المنصة الرقمية “khadamaty.social.gov.ma” وتتبع مراحل معالجة هذه الشهادة، وكذا سحبها بعين المكان (بمراكز محددة على مستوى كل جهة ال 12).

وهكذا، يمكن للأشخاص في وضعية إعاقة تقديم طلباتهم عبر 26 مركزا لتوجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة التابعة للتعاون الوطني على المستوى الوطني.

وبخصوص كلميم واد نون، أكد المنسق الجهوي للتعاون الوطني، الطالب بويا أبا حزم، أنه تم تخصيص مركزين لهذه المنصة بكل من كلميم حاضرة الجهة، ومدينة طانطان، وذلك في انتظار تعميمها على باقي أقاليم الجهة (سيدي إفني وأسا الزاك).

واعتبر السيد أبا حزم في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الخدمة التي تقدمها هذه المنصة، “مهمة جدا” لا سيما وأن الحصول على شهادة الإعاقة كان يتطلب مجهودا كبيرا وتسلم على المستوى المركزي ، وأضحت الآن بفضل المنصة الرقمة “خدماتي” قريبة من المواطنين.

وتميز حفل إطلاق المنصة بكلميم بحضور المعنيين بهذا الأمر، لا سيما وزارة الصحة والجمعيات الفاعلة، وذلك بهدف تحسيس الأشخاص في وضعية إعاقة وتحفيز المواطنين للاطلاع على مضامينها والاستفادة منها مستقبلا.

وتمكن هذه الشهادة حاملها، بالخصوص، من إثبات وضعية الإعاقة، والاستفادة من حصيص التوظيف بالقطاع العام، و من المباراة الموحدة لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، والإعفاء من التدريس لفائدة أطر التعليم، والإدلاء بها لبعض أنظمة الحماية الاجتماعية (التعويضات العائلية ، التغطية الصحية..) .

ومن صلاحيات الشهادة، أيضا، الاستفادة من بعض خدمات مؤسسات الأعمال الاجتماعية لبعض الوزرات، والسكن بالإقامات والأحياء الجامعية والداخليات، كما تمنح لحاملها أولية الدخول لمكاتب وشبابيك الإدارات العمومية.