طانطان .. مراقبة و تتبع الحالة الصحية لأضاحي العيد

طانطان – تواصل اللجنة المختلطة لمراقبة قطيع الأغنام بمدينة طانطان، حملتها في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك، حيث تقوم اللجنة المكونة من مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، و المديرية الإقليمية للفلاحة، و السلطة المحلية، و جماعة طانطان، حملة تتبع القطيع، وتقديم النصائح عبر توزيع مطويات، و الوقوف على صحة و سلامة الأضاحي.
و قال يونس فراح عن المديرية الإقليمية للفلاحة، في تصريح لقناة (M24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن تنظيم الخرجات إلى السوق الأسبوعي لمدينة طانطان، يروم مراقبة قطيع الأغنام و الماعز المعدة لعيد الأضحى، حيث تقوم اللجنة المختلطة بإعطاء نصائح للمواطنين، حول التدابير الإحترازية المفروضة خلال هذه الفترة.

و أكد، أنه يتم مراقبة حالة القطيع، الذي يعتبر كافيا لهذه المناسبة الدينية، حيث تم ترقيم حوالي 8 آلاف و خمس مئة رأس من الأغنام و الماعز بمدينة طانطان، هذا فضلا عن القطيع القادم من أقاليم المملكة، بالإضافة إلى تتبع جودة الأعلاف المقدمة.

و قال أحد الكسابة إن مصلحة السلامة الصحية تقوم بحملات دورية و زيارات لمراقبة الأغنام، و إعطاء النصائح حول طبيعة الأعلاف و أنواعها، و تتبع الأغنام إن كانت في حالة مرض و غير ذلك من الإرشادات من اجل تحسين القطيع.

و أضاف آخر، أن السوق اليوم في المتناول مع وفرة في الأضاحي، بحيث تختلف الأثمان حسب نوع الأضحية، مشيرا الى أن اللجنة تقوم بتقديم النصائح للكسابة و للساكنة، لأن أغلب السكان لا يعرفون كيف يقتنون أضحية العيد، وبالتالي التعرف على الأضحية المناسبة والتي تتوفر فيها الشروط الصحية .
كما قامت اللجنة المختلطة بتوجيه المواطنين إلى اقتناء الأضحية من الضيعات والأسواق التي تعرض فيها أغنام وماعز مرقمة، مشددين أيضا على ضرورة احترام تدابير السلامة الصحية أثناء عملية ذبح الأضحية.