كلميم .. أنشطة تحسيسية احتفاء باليوم العالمي لشجرة الأركان

كلميم/ سطرت مندوبية الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بكلميم وادنون، برنامجا غنيا بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الأركان في نسخته الثانية (10 ماي)، يتضمن سلسلة من الأنشطة للاحتفاء بهذه الشجرة.

وتروم هذه الأنشطة، المنظمة بشراكة مع مختلف الشركاء المؤسساتيين والمجتمع المدني ، تكريس ثقافة غرس وحماية شجرة الأركان .

وتشمل هذه الفعاليات، التي تستهدف تلاميذ وأندية بيئية بمؤسسات تعليمية بإقليمي كلميم وسيدي إفني، لقاءات تواصلية لفائدة تلاميذ مؤسسات عمومية ، وزيارة ميدانية لمشروع خاص بغرس شجر الأركان الفلاحي .

ونظم ، في هذا الإطار، اليوم الخميس بكلميم، لقاء تواصلي مع تلاميذ مدرسة لالة عائشة الابتدائية تحت شعار “من أجل تكريس ثقافة غرس وحماية شجرة الاركان”.

وتميز هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع جمعية موارد البيئة والتنمية ، والمديرية الاقليمية للتربية الوطنية ، بتنظيم معرض لمنتوجات مجالية مستخرجة من زيت الأركان، وبتقديم مداخلات وعروض منها عرض قدمه تلاميذ المدرسة تناولوا من خلاله المراحل التي تمر منها عملية غرس شجر الأركان وكيفية استخراج الزيت من ثمار “أفياش” .

وأكد مندوب الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بكلميم وادنون، أحمد الفراق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف من تنظيم هذه الأنشطة التحسيسية لفائدة التلاميذ هو إبراز الدور الذي تلعبه شجرة الأركان كموروث إنساني بالنظر لفائدتها البيئية والاقتصادية .

وتم بالمناسبة، غرس شتلات لشجرة الأركان بفضاء المدرسة كدلالة على أهمية هذه الشجرة وقيمتها الكبيرة كموروث بيئي وتراث لامادي عالمي.

وتتواصل هذه الأنشطة ، غدا الجمعة، بتنظيم لقاء توعوي بمقر المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بكلميم تحت شعار “تنمية سلسلة الأركان بجهة كلميم واد نون: الو اقع والآفاق” لفائدة منخرطي الأندية البيئية بالمؤسسات التعليمية بكلميم.

كما يشمل البرنامج تنظيم لقاء تحسيسي بالثانوية الإعدادية سيدي حسين ببلدية لخصاص (إقليم سيدي إفني) تحت شعار “من أجل تكريس ثقافة غرس وحماية شجرة الأركان” ، وكذا زيارة استكشافية لمشروع غرس الأركان الفلاحي بجماعة بوطروش بالإقليم، لفائدة أعضاء اللجنة المحلية الإقليمية للأركان.