كلميم : ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال أبريل الماضي

كلميم – بلغ مستوى الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة كلميم، خلال شهر أبريل الماضي، معدل 105.9 مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 5. 1 في المائة مقارنة مع الشهر الذي قبله.

وذكرت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بكلميم وادنون، بأن الرقم الاستدلالي العام لشهر أبريل عرف ارتفاعا بنسبة 1 في المائة مقارنة مع نفس الشهر من 2020 .

وأشار المصر الى الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية، عرف تزايدا بنسبة 3.4 بالمائة ما بين مارس وأبريل الماضيين .

وعزا المصدر ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية ما بين مارس وأبريل الماضيين الى ارتفاع أثمنة السمك وفواكه البحر بنسبة 17.9 بالمائة، وأثمنة الفواكه ب 17.7 بالمائة، وأثمنة الخضر ب 4 في المائة، واللحوم ب 3.4 بالمائة، والسكر والمربى والعسل والشوكولا والحلويات ب 0.6 بالمائة.

في المقابل، يضيف المصدر سجلت أثمنة المواد الغذائية غير المصنفة في مكان آخر ، والحليب، الجبن والبيض انخفاضا على التوالي بنسبة 1 في المائة و 0.7 بالمائة خلال نفس المدة.

أما الرقم الاستدلالي لمجموعة النقل فقد عرف انخفاضا بنسبة 0.2 بالمائة نتيجة تراجع أثمنة المحروقات وزيوت السيارات السياحية ب 0.9 بالمائة ما بين مارس وأبريل 2021.

وخلال نفس المدة أشار المصدر ، إلى أن الرقم الاستدلالي لمجموعة الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنازل ومجموعة مواد أخرى تزايدا بنسب 0.9 بالمائة و 1. 0 بالمائة على التوالي .

وفي المقابل سجل الرقم الاستدلالي للملابس والأحذية انخفاضا نبسبة 0.3 بالمائة.

ولم يسجل الرقم الاستدلالي لباقي الاقسام، وفق المصدر، أي تغيير خلال أبريل الماضي.