كلميم .. انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب 1ر0 في المائة في ماي الماضي

كلميم – بلغ مستوى الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة كلميم، خلال شهر ماي الماضي، معدل 105.8 ،مسجلا بذلك انخفاضا ب 0.1 في المائة مقارنة مع أبريل الماضي.

وذكرت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بكلميم وادنون، بأن الرقم الاستدلالي العام لشهر ماي عرف ارتفاعا بنسبة 1 في المائة مقارنة مع نفس الشهر من 2020 .

وأشار المصدر ذاته، الى أن الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية، عرف تراجعا بنسبة 0.6 بالمائة ما بين أبريل وماي الماضيين .

وعزا المصدر انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية ما بين مارس وأبريل الماضيين الى تراجع أثمنة السمك والفواكه بنسبة 3.2 بالمائة، و الخضر ب 1.3 بالمائة، والمواد الغذائية غير المصنفة في مكان آخر ب 0.5 في المائة.
في المقابل، يضيف المصدر ، سجلت أثمنة الزيوت والدهنيات ، واللحوم تزايدا بنسب 1 و 0.4 بالمائة على التوالي خلال نفس الفترة .

أما الرقم الاستدلالي لمجموعة النقل فقد عرف ارتفاعا بنسبة 0.7 بالمائة نتيجة تزايد أثمنة شراء العربات والدراجات الهوائية بنسب 18.4 بالمائة، و 20 بالمائة، و13.7 بالمائة على التوالي ما بين أبريل وماي الماضيين.

وخلال نفس المدة، يضيف المصدر ، سجل الرقم الاستدلالي لمجموعات الملابس والاحذية، والترفيه والثقافة، تزايدا بنسب 0.8 بالمائة ، و0.6 بالمائة على التوالي .

ولم يسجل الرقم الاستدلالي لباقي الاقسام، وفق المصدر، أي تغيير خلال ماي الماضي.