كلميم.. دعم مشاريع مدرة للدخل لفائدة أشخاص في وضعية إعاقة

كلميم – في إطار دعم المشاريع المدرة للدخل لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، قامت المنسقية الجهوية للتعاون الوطني بكلميم ، أمس الثلاثاء، بتوزيع مبالغ مالية على عدد من حاملي أفكار مشاريع بإقليم كلميم.

وأكد المنسق الجهوي للتعاون الوطني، الطالب بويا أبا حزم، لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه تم توزيع مبالغ مالية لفائدة 17 شخصا في وضعية إعاقة، تراوحت بين 18 ألف درهم و55 ألف درهم.

وأضاف أن فكرة هذه المشاريع مرت عبر مراحل عدة، منها الدراسة من قبل لجنة محلية تقنية بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) ووكالة التنمية الاجتماعية، والمصادقة من قبل لجان إقليمية ولجنة جهوية ، ثم إحالة الملفات الى الإدارة المركزية للمصادقة النهائية.

وذكر باستفادة عدد آخر من هذه الفئة من مبالغ مالية في الأسابيع القليلة الماضية بأقاليم جهة كلميم واد نون (طانطان وسيدي إلإني وأسا الزاك).

ويتم مواكبة هؤلاء ميدانيا قصد تنزيل مشاريعهم على أرض الواقع.

وهمت هذه المشاريع مجالات مختلفة منها الخياطة وإصلاح الهواتف والصباغة والنجارة.

ويعتمد التعاون الوطني في إطار برنامج دعم الاستقلالية و الادماج الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة على عدد من الاجراءات منها للنهوض بحقوق هذه الفئة والمساهمة في إدماجها في محيطها الاجتماعي و الاقتصادي، و ذلك عبر مرافقه الاجتماعية المخصصة لتلبية متطلبات و حاجيات هذه الشريحة من المجتمع.

ويقوم في إطار هذا البرنامج ، بالخصوص، بدعم المشاريع المدرة للدخل، في إطار صندوق التماسك الاجتماعي، من خلال توجيه و تحسيس هذه الفئة للتمكن من الحصول على تمويل لمشاريعها.