كلميم: عملية التصويت لانتخاب أعضاء الغرف المهنية تنطلق في أجواء عادية

كلميم- انطلقت، صباح اليوم الجمعة، بكلميم وباقي أقاليم جهة كلميم واد نون (طانطان، سيدي إفني وأسا الزاك)، عملية التصويت لانتخاب أعضاء الغرفة الفلاحية وغرفة التجارة والصناعة والخدمات وغرفة الصناعة التقليدية.

وانطلقت عملية تصويت الهيئة الناخبة المهنية بكلميم، حاضرة الجهة، منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم في أجواء عادية مع احترام الناخبين للتدابير الصحية والاجراءات الوقائية المعتمدة لتفادي تفشي وباء كورونا (كوفيد 19) .

وأكد عدد من رؤساء مكاتب التصويت للقناة الإخبارية (M24 ) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن توافد الناخبين لمكاتب الاقتراع كان سلسا وبانتظام وبوعي تام بالظرفية التي يجرى فيها هذا الاستحقاق والمتمثلة في وباء كورونا.

كما أكدوا أن كل الاستعدادات الإدارية والتدبيرية مرت كذلك في ظروف جيدة سواء فيما يتعلق بالمحاضر والمطابع والأوراق الخاصة بالتصويت أو المعازل وصناديق الاقتراع.

وبلغ عدد الدوائر الانتخابية بإقليم كلميم 11 دائرة انتخابية ، 9 بالنسبة لغرفة الفلاحة (أداي، أسرير، إفران الأطلس الصغير، بويزكارن، تغجيجت، فاصك، كلميم، البيار والقصابي)، ودائرة واحدة (كلميم) لكل من غرفة التجارة والصناعة والخدمات، وغرفة الصناعة التقليدية.

وبخصوص مكاتب التصويت، بالنسبة للغرف المهنية الثلاث، على مستوى إقليم كلميم فقد بلغ عددها 60 مكتبا.

أما الهيئة الناخبة المهنية المسجلة على مستوى إقليم كلميم ، فبلغت بالنسبة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات 2060 ، و الصناعة التقليدية 3597، فيما بلغت 11 ألف و915 لغرفة الفلاحة.

وجهويا، بلغ عدد الترشيحات المودعة من لدن المترشحين بالنسبة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة كلميم واد نون 38 ترشيحا، منها ستة للنساء (صنف التجارة)، وذلك ضمن 10 لوائح.

ويتنافس المترشحون لهذه الغرفة على 22 مقعدا تتوزع على 10 في صنف التجارة و6 في صنف الصناعة و 6 أيضا في صنف الخدمات.

وحسب الأقاليم، تتوزع هذه المقاعد على 7 لكلميم و 3 لسيدي إفني و 10 لطانطان ومقعدين اثنين لأسا الزاك.

وبخصوص غرفة الصناعة التقليدية فبلغ عدد الترشيحات 46 ترشيحا ، منهم 10 نساء، وذلك ضمن 18 لائحة .

ويتنافس هؤلاء على 15 مقعدا، تتوزع على 8 في صنف الفنية الإنتاجية و 7 في صنف الخدماتية.

وحسب الأقاليم، تتوزع هذه المقاعد على 5 لكلميم و 6 لطانطان و مقعدين اثنين لسيدي إفني ومقعدين بأسا الزاك.

أما الغرفة الفلاحية، فبلغ عدد الترشيحات فيها 42 مرشحا منهم أربع نساء، يتنافسون على 21 مقعدا (مقعدان للنساء)، يتوزعون على 10 لكلميم و 6 لسيدي إفني و 3 لأسا الزاك ومقعدين اثنين لطانطان.

وتكتسي هذه الانتخابات أهمية خاصة إذ ستنبثق عنها الهيئة الناخبة التي ستختار ممثلي الغرف المهنية في مجلس المستشارين الذي يتكون بحسب دستور 2011 من 120 عضوا ينتخب 20 منهم من طرف الغرف المهنية، و8 من طرف المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية (الاتحاد العام لمقاولات المغرب)، و20 عضوا يتم انتخابهم على الصعيد الوطني من طرف النقابات وممثلي المأجورين (العمال)، و72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية.