كلميم واد نون.. أزيد من 97 في المائة من المترشحين اجتازوا امتحانات الباكالوريا بقطبيها

كلميم – أكدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون أن نسبة المجتازين للدورة العادية لامتحانات الباكالوريا بالنسبة لقطب الآداب والعلوم الانسانية والتعليم الأصيل (يومي 3 و4 يوليوز) بلغت 97,50 في المائة، فيما بلغت نسبة المجتازين لها في القطب العلمي والتقني ومسلك البكالوريا المهني 97,01 في المائة (بين 6 و9 يوليوز).

وأوضحت الأكاديمية أن عدد المترشحين الذين اجتازوا امتحانات قطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل من المتمدرسين بلغ ما مجموعه 2201 وذلك من أصل2146 مترشحة ومترشحا.

وبلغ عدد الذين اجتازوا هذا الاستحقاق في هذا القطب من الأحرار 1043 وذلك من أصل 1666 مترشحا ومترشحة أي بنسبة بلغت 62,61 في المائة .

وبخصوص القطب العلمي والتقني والمهني، يؤكد المصدر، فقد بلغ عدد من اجتاز امتحاناته من فئة المتمدرسين 2464 مترشحة ومترشحا، وذلك من أصل 2540 مترشحة ومترشحا.

أما فئة الأحرار فقد اجتاز امتحانات الباكالوريا في هذا القطب 292 مترشحة ومترشحا من أصل 578 أي بنسبة ناهزت 50,52 في المائة.

وفيما يتعلق بتفعيل إجراءات زجر الغش خلال المحطة الأولى من هذه الامتحانات (القطب الأول)، أكدت الأكاديمية أن العملية أسفرت عن تسجيل “تراجع كبير مقارنة مع السنة الماضية”، حيث تم ضبط 72 حالة غش، مقابل 109 حالة خلال الشطر الأول للدورة العادية من السنة الماضية .

وبخصوص القطب الثاني، أكدت الأكاديمية أنه تم ضبط 25 حالة غش خلال مجريات الامتحانات الخاصة بهذا القطب، بما فيها تلك المتعلقة بعملية التصحيح التي انطلقت بمختلف مراكز التصحيح الثمانية الموزعة على مستوى المديريات الإقليمية بالجهة.

يذكر أنه سيتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحانات نيل شهادة البكالوريا يوم 15 يوليوز الجاري.