كلميم – واد نون.. إطلاق برنامج الإبداع الاجتماعي “منكم MINCOM” حول تطوير ريادة الأعمال للشباب

كلميم – أطلق المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية، أمس الاثنين بكلميم، برنامج الإبداع الاجتماعي “منكم MINCOM”.

ويهدف هذا البرنامج التدريبي، الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام، إلى تطوير روح المقاولة وتشجيع ريادة الأعمال والحس المقاولاتي للشباب بجهة كلميم وادنون.

وبحسب المنظمين، فإن هذا التكوين، الذي يستهدف حوالي 60 شابة وشابا من رؤساء جمعيات وأفراد ذاتيين من مختلف أقاليم الجهة (كلميم وطانطان وأسا الزاك وسيدي إفني)، يتمحور حول الإبداع والمقاولة الاجتماعية، وذلك من أجل تدارس الإشكاليات والفرص المتاحة في الجهة، وتمكين الشباب، وإحداث برامج مستقبلية.

ويندرج هذا البرنامج التكويني في إطار تفعيل اتفاقية تعاون بين المركز ومجلس جهة كلميم واد نون، تم توقيعها في دجنبر 2020، وتروم دعم ريادة الأعمال لدى الشباب.

وكان مجلس جهة كلميم وادنون قد صادق، في دورة استثنائية (أكتوبر 2020)، على هذه الاتفاقية مع المركز، سيتم من خلالها تعبئة الشباب في مجال ريادة الأعمال عن طريق برنامج عمل يمتد على ثلاث سنوات ويهدف إلى إشراك 3000 شاب تتراوح أعمارهم مابين 18 و40 سنة، وتنظيم 200 حدث لدعم مهارت الشباب بالجهة.

كما يهدف إلى دعم 300 حامل للأفكار والمشاريع، ودعم قدرات 45 مشروعا في المنطقة، وتعزيز قدرات 20 جمعية محلية، وإحداث 40 مشروعا و15 شركة، إضافة إلى حوالي 50 فرصة عمل.

ويعد برنامج الإبداع الاجتماعي “منكم” من بين مجموعة برامج سيقوم المركز بتنزيلها من أجل تنفيذ وتحقيق هذه الأهداف الكبرى.

وأكد رشيد بلا، المنسق الجهوي للمركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية بجهة كلميم وادنون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا البرنامج يهدف إلى تطوير وتشجيع روح ريادة الاعمال والمقاولة لدى شباب الجهة، عن طريق العمل على مجموعة من الإشكاليات والفرص المتاحة في الجهة، والتي سيعمل من خلالها المشاركون في هذه الدورة التكوينية على الخروج بأفكار إبداعية ومقاولاتية.