كلميم واد نون.. برنامج عمل على مدى ثلاث سنوات لتعبئة الشباب في مجال ريادة الأعمال

كلميم – في إطار تشجيع دينامية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجهة كلميم واد نون، صادق مجلس الجهة، مؤخرا، على اتفاقية تعاون مع المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية سيتم من خلالاها تعبئة الشباب في مجال ريادة الأعمال عن طريق برنامج عمل يمتد على مدى ثلاث سنوات .

ويهدف برنامج العمل، الذي صادق عليه المجلس في دورة استثنائية، في سنته الأولى ( 2020 ) ، بالخصوص، إلى إشراك 3000 شاب تتراوح أعمارهم مابين 18 و 40 سنة، وتنظيم 200 حدث لدعم مهارت الشباب بالجهة، ودعم 300 حامل للأفكار والمشاريع، ودعم قدرات 45 مشروعا في المنطقة، وتعزيز قدرات 20 جمعية محلية، وخلق 40 مشروعا و15 شركة، وكذا حوالي 50 فرصة عمل.

وبحسب وثيقة الاتفاقية فإن هذه المؤشرات السالفة مبنية على منهجية عمل المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية في خلق وتتبع المشاريع في كافة مراحلها.

وسيسهر المركز المغربي خلال 2020 – 2021 على تدريب وتعزيز قدرات 2400 طالب ثانوي و25 جمعية وتعاونية محلية ، هذا فضلا عن تنظيم أنشطة “بادر” .

ويتعهد مجلس الجهة، وفق الوثيقة ، بتمويل البرنامج السنوي عبر تخصيص اعتماد مالي يناهز مليونين و963 ألف درهم ، فيما يلتزم المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية ، بالخصوص، بضمان تتبع مؤشرات أداء هذا البرنامج، وتنظيم دورات تكوينية، وتقديم المعلومات والخبرات للشباب والدعم التقني للمشاريع.