كلميم واد نون ..تنظيم التدريب السنوي لحكام وحكمات العصبة الجهوية لكرة القدم

كلميم- احتضنت سيدي إفني وكلميم نهاية الأسبوع المنصرم التدريب الجهوي السنوي لحكام وحكمات العصبة الجهوية كلميم واد نون لكرة القدم.
وأكد رئيس العصبة محمد المزدوغي لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا التدريب، الذي أشرفت عليه اللجنة الجهوية للتحكيم التابعة للعصبة، نظم في إطار الاستعدادات لانطلاق منافسات العصبة برسم الموسم الرياضي 2020-2021، وفق البروتوكول الصحي المعمول به وطنيا لتفادي تفشي فيروس كورونا المستجد.
كما نظمت العصبة، يضيف السيد المزدوغي، دورة تدريبية للحصول على رخصة التدريب (د) صنف الإناث، والتي عرفت مشاركة 30 متدربة.
وتدخل هذه الدورة ، يقول، في إطار البرنامج المسطر من قبل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الرامي الى تشجيع وتوسيع قاعدة ممارسة كرة القدم النسوية، وكذا في إطار تنفيذ الأهداف المسطرة بين الجامعة والعصب الجهوية من أجل التكوين والرقي بهذه الممارسة الرياضية.
وأكد السيد المزدوغي أن جميع منافسات العصبة الجهوية لكلميم ستنطلق قريبا بما فيها كرة القدم النسوية وكرة القدم داخل القاعة.
يذكر أن العصبة الجهوية كلميم واد نون لكرة القدم قد تأسست في فبراير 2020 ، للنهوض بكرة القدم في الجهة، لاسيما مع خروج قانون التربية البدنية 09- 30 إلى حيز الوجود والذي تنص المادة 30 منه على ضرورة إحداث عصبة جهوية في كل جهة من الجهات ال12 للمملكة.
وتتوزع أندية كرة القدم التابعة لعصبة جهة كلميم واد نون، على القسم الوطني الأول هواة (مولودية أسا)، والقسم الوطني الثاني هواة ( جوهرة الصحراء ، نهضة طانطان، اتحاد أسا الزاك)، والقسم الأول احترافي إناث (اتحاد أسا الزاك)، والقسم الثاني احترافي إناث (النهضة الصحراوية النسوية طانطان).
كما تمارس هذه الأندية ضمن الأقسام الشرفية ذكور (حوالي 24 ناديا)، وإناث (حورية التواغيل، مولودية كلميم، نادي النصر بلا حدود طانطان). كما أن 21 فريقا لكرة القدم داخل القاعة، و30 ناديا كانوا تابعين إداريا في السابق لعصبتي سوس والصحراء، هم بصدد الانضمام للعصبة الجديدة (كلميم واد نون).