كلميم – واد نون.. تنظيم انتخابات المجلس التلاميذي الجهوي

كلميم – جرت، اليوم الاثنين، بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لكلميم – واد نون، انتخابات أعضاء المجلس التلاميذي الجهوي للأكاديمية، تحت شعار “المجلس التلاميذي دعامة للحكامة التربوية وترسيخ السلوك المدني والمواطنة”.

وذكرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، في بلاغ لها، أن مولاي عبد العاطي الاصفر، مدير الأكاديمية، أبرز أهمية وأدوار المجالس التلاميذية المتمثلة في تعزيز المشاركة التلاميذية انسجاما مع توجهات المغرب من خلال التوقيع على مجموعة من اتفاقيات حقوق الطفل، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يترجم مبدأ المشاركة التلاميذية كأسلوب للتفكير ويمنح المتعلمات والمتعلمين فرصة للترافع عن زملائهم من أجل تجويد عملية التحصيل الدراسي.

وأضاف السيد الاصفر أن المجالس التلاميذية تعد إطارا لتعزيز الديمقراطية التشاركية في المؤسسات التعليمية ووسيلة لبعث الدينامية بها، وآلية تمكن صانعي القرار التربوي من التعرف على الاحتياجات الحقيقية للمتعلمات والمتعلمين.

وأشار إلى أن إرساء هياكل المجالس التلاميذية ينسجم مع تنزيل مشاريع القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، خصوصا المشروع رقم 10 المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية والمشروع رقم 17 الخاص بتعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية، كما تنسجم مع ما جاء به النموذج التنموي.

ودعا السيد الاصفر إلى بذل مزيد من الجهد للمساهمة في الارتقاء بالبلاد تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأسفرت هذه الانتخابات، التي جرت بحضور ممثلين عن اللجنة الجهوية لحقوق الانسان لكلميم – واد نون، وجمعيات الأمهات والآباء بالمجلس الإداري، والمديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وعدد من رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية والمديريات الإقليمية الأربعة التابعة للأكاديمية (كلميم، سيدي إفني، طانطان، أسا الزاك)، عن انتخاب التلميذة ليلى أرجدال، التي تتابع دراستها بالثانوية التأهيلية محمد السادس (المديرية الإقليمية بطانطان)، رئيسة للمجلس التلاميذي الجهوي.

كما تم انتخاب التلميذ محمد بركفي، الذي يتابع دراسته بثانوية محمد اليوزيدي التأهيلية بالمديرية الإقليمية بسيدي إفني، نائبا للرئيسة، والتلميذة إيمان الكمني، التي تتابع دراستها بثانوية عقبة بن نافع بالمديرية الإقليمية بأسا الزاك، كاتبة للمجلس التلاميذي، والتلميذ طه محموح، الذي يتابع دراسته بثانوية عمر بن الخطاب بالمديرية الإقليمية بكلميم نائبا لكاتبة المجلس، إضافة إلى انتخاب أربعة تلاميذ مستشارين.

وتأتي انتخابات المجلس التلاميذي الجهوي للأكاديمية بعد تشكيل هياكل المجالس التلاميذية المحلية والإقليمية على مستوى المديريات الإقليمية.

وخلال هذا اللقاء، أوصى ممثلو المجالس التلاميذية، على الخصوص، بتعزيز تمثيلية فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن هياكل هذه المجالس.

وتميز اللقاء بتنظيم ورشة تحسيسية للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19)، وتقديم عروض نظرية حول أدوار المجالس التلاميذية، وكذا استعراض تجربة المجلس التلاميذي السابق.