” نظام المعلومات الجغرافية” محور دورة تكوينية بكلميم

كلميم – شكل موضوع ” نظام المعلومات الجغرافية” محور أشغال دورة تكوينية نظمتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون، مؤخرا وعلى مدى يومين.

وذكرت الأكاديمية الجهوية، في بلاغ لها، أن هذه الدورة التكوينية التي تستهدف الأطر العاملة في مجال التخطيط والخريطة المدرسية بالأكاديمية الجهوية والمديريات الإقليمية التابعة لها، تروم تطوير القدرات والكفاءات للأطر العاملة في مجال التخطيط المدرسي، وذلك انسجاما مع مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي لا سيما المادة 39 منه، والرامية إلى مأسسة التكوين المستمر وجعله إلزاميا، وربطه بتقييم الأداء والترقي المهني.

ويندرج هذا التكوين في سياق تنزيل مشاريع تنفيذ أحكام القانون الإطار 51.17، في شقه المتعلق بمجال الانصاف وتكافؤ الفرص من خلال المشروع الثاني المتعلق بتوسيع العرض المدرسي وتحقيق إلزامية الولوج.

ويتيح “نظام المعلومات الجغرافية (SIG) “في مجال التعليم، التعرف على المواقع الجغرافية للمؤسسات التعليمية والمسافات الفاصلة بينها وبين التجمعات السكانية، وكذا البنيات التحتية المتوفرة في محيطها، كما يمكن من عرض المعطيات الإحصائية المتعلقة بالمؤسسات (بنية مادية وتربوية، عدد التلاميذ، موارد بشرية .. )، كما يعد أداة فعالة في تدبير قطاع التعليم والمساعدة على اتخاذ القرارات في التخطيط التربوي كتوطين المؤسسات التعليمية الجديدة وتحديد الحاجيات.