06 ديسمبر

انطلاق القافلة الوطنية للرياضة للجميع من مدينة أسا يوم 6 دجنبر الجاري

إضافة إلى اجندة 2019-12-06 2019-12-06 Maroc/Casablanca اسا الزاك

كلميم – ستنطلق من مدينة آسا، حاضرة إقليم آسا-الزاك، يوم الجمعة المقبل ، فعاليات القافلة الوطنية للرياضة للجميع، التي تنظمها جمعية ” المرأة ،إنجازات وقيم” بجهة كلميم واد نون وإقليم طاطا من سادس إلى تاسع دجنبر الجاري .

ويشتمل برنامج القافلة، وفق بلاغ للمنظمين، والمنظمة بتنسيق مع السلطات الإقليمية والمجالس المنتخبة والمديريات الإقليمية لوزارتي الشباب والرياضة والتربية الوطنية والتكوين المهني ، على دورات تكوينية سيستفيد منها عشرات المتطوعين وأنشطة رياضية وألعاب شعبية لفائدة ساكنة كل من مدينة آسا ( إقليم آسا –الزاك) يوم سادس دجنبر، وجماعتي أداي ( إقليم كلميم) وفم الحصن ( إقليم طاطا) يوم سابع دجنبر ومدينة كلميم وجماعة فاصك ( إقليم كلميم) يوم ثامن دجنبر.

كما سيتم تنظيم يوم رياضي لفائدة نزلاء السجن المحلي لمدينة بويزكارن ( إقليم كلميم) ، بتنسيق مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة التربية يوم تاسع دجنبر.

وتروم الجمعية من هذه القافلة، التي تجوب مختلف جهات المملكة ، إشاعة ثقافة ممارسة الرياضة و نشر فكر الحفاظ على صحة الفرد وخلق دينامية رياضية .

واستلهمت فكرة تنظيم القافلة الوطنية للرياضة للجميع، يقول المصدر، من التوجيهات السديدة التي تضمنتها الرسالة الملكية الموجهة للمشاركين في المناظرة الوطنية للرياضة المنعقدة بالصخيرات يومي 24 و25 أكتوبر 2008، والتي أكد فيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن الممارسة الرياضية أصبحت “حقا من الحقوق الأساسية للإنسان ” وباتت تشكل “رافعة قوية للتنمية البشرية وللاندماج والتلاحم الاجتماعي ومحاربة الإقصاء والحرمان والتهميش”، داعيا جلالته إلى توسيع قاعدة ممارستها، لتشمل كافة شرائح المجتمع، ذكورا وإناثا على حد سواء، والمناطق المحرومة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويضمن في إطار القافلة، التي تعتبر من أهم محاور البرنامج السنوي لجمعية ” المرأة ،إنجازات وقيم” ، أنشطة رياضية وتحسيسية وترفيهية متنوعة ، بحسب خصوصيات كل منطقة وما تتوفر عليه من تجهيزات وبنيات تحتية، فضلا عما تزخر به من ألعاب شعبية تقليدية باعتبارها موروثا ثقافيا أصيلا ينبغي تثمينه والحفاظ عليه.

ويذكر أن الانطلاقة الرسمية للقافلة الوطنية للرياضة للجميع كانت قد أعطيت من مدينة العيون يوم 20 نونبر 2016.

ودشنت جمعية” المرأة ،إنجازات وقيم ” موسمها الرياضي 2019-2020 يوم رابع أكتوبر الماضي بتنظيم “سباق المرح ” بمنتزه الحسن الثاني بالرباط ، بشراكة مع مؤسسة ” كروس كالتشر” الدانماركية.

كما نظمت الجمعية أياما رياضية وتحسيسية بمؤسسات تعليمية بجماعتي تافرسيت ودار الكبداني بإقليم الدريوش (13 و14 نونبر) وبالرباط (و28 و29 نونبر) بهدف ترسيخ ثقافة الرياضة للجميع في الوسط التربوي.

إضافة إلى اجندة 2019-12-06 2019-12-06 Maroc/Casablanca اسا الزاك